منتديات طلبة تمنراست ...طموح لبلوغ القمة...
اهــــــــــــــــــــــــــــــــلا عزيــــــــــــــــــــــــــــــــــزي الزائـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر
ارجو الانضمــــــــــــــــــــــــــام الى اسرتنا
مع تحيات ادارة المنتدى



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 جواز ووجوب الحذف في فعل الشرط وجوابه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكاسر

avatar

عدد المساهمات : 4
نقاط : 12
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/04/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: جواز ووجوب الحذف في فعل الشرط وجوابه   الثلاثاء أبريل 12, 2011 12:03 am

جواز ووجوب الحذف في فعل الشرط وجوابه

أولا ـ جواز حذف فعل
الشرط
:


يجوز حذف فعل الشرط في
المواضع التالية : ـ


1
ـ إذا وقع بعد "
إن " المدغمة بـ " لا " النافية
.


نحو : قل خيرا وإلا
فاصمت
.


والتقدير : قل خيرا
وإن لا تقل فاصمت

.


ومنه قول الشاعر :


فطلقها فلست لها بكفء
وإلا يعل مفرقك الحسام


والتقدير : وإن لا
تطلقها يعل ... إلخ

.


2
ـ يجوز حذف فعل الشرط
وأداته إذا دل عليه دليل ، والدليل هو سياق الآيات الكريمة . كقوله تعالى : { فلم
تقتلوهم ولكن الله قتلهم

} .


والتقدير : إن افتخرتم
( أو ما في معناه ) بقتلهم فلم تقتلوهم ، وقوله
: " ولكن الله قتلهم " يستدل به على المحذوف .


وقوله تعالى : { قل إن
كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله
} .


فالجواب في الآية
السابقة : يحببكم الله ، وحذف الشرط مع الأداة ، والتقدير
: فإن تتبعوني . والدليل قوله : " فاتبعوني " المذكورة في الآية .


3
ـ ويجوز حذف الشرط
بدون الأداة إذا وقع بعد " من " المتلوة بـ " لا
" النافية .


نحو : من أكرمك فأكرمه
ومن لا فدعه . والتقدير : ومن لا يكرمك فدعه






ثانيا ــ جواز حذف
جواب الشرط
.


يجوز حذف جواب الشرط
إذا وجد ما يحل محله ويدل عليه
.


نحو قوله تعالى :


{
فإن استطعت أن تبتغي
نفقا في الأرض أو سلما في السماء فأتيهم بآية
} .


والتقدير : فابتغ ، أو
افعل
.


ومنه قوله تعالى : {
كلا لو تعلمون علم اليقين لترون الجحيم
} .


الجواب محذوف ،
والتقدير : لارتعدتم . وقد دل عليه قوله تعالى : لترون الجحيم
.


وقوله تعالى : { أينما
تكونوا يدركم الموت ولو كنتم في بروج مشيدة
}.


حذف جواب الشرط في
أسلوب الشرط الثاني من الجزء الثاني من الآية وهو قوله
: { ولو كنتم في بروج مشيدة } .


والتقدير : يدركم
الموت ، ودل عليه جواب الشرط في : قوله تعالى : { أينما تكونوا يدركم الموت
} .


فكان حذف جواب الشرط
في الجزء الثاني من الآية لدلالة جواب الشرط في الجزء الأول من الآية عليه
.




ثالثا ـ وجوب حذف جواب
الشرط
:


يجب حذف جواب الشرط في
المواضع التالية : ـ


1
ـ إذا كان جواب الشرط
ماضيا واكتنفه ما يدل على الجواب المحذوف
.


نحو : أنت ـ إن كتبت
الدرس ـ مجتهد

.


التقدير : إن كتبت
الدرس فأنت مجتهد

.


فوجب حذف جواب الشرط
لدلالة الضمير المنفصل " أنت " عليه ، ولكونه جاء سابقا لفعل الشرط
الدال على الزمن الماضي

.


2
ـ إذا تقدم جواب الشرط
قسم دال عليه

.




ذكرنا سابقا أن الشرط
هو تعليق لفعل الشرط ، وجملة جوابه ، كما يتوقف الجواب على الشرط ، وأن فعل الشرط
أساس في وجود الجواب
.


لذلك لا بد أن يتوفر
في الجملة الشرطية ركنين أساسين هامين هما : فعل الشرط ، وجواب الشرط ، ولكل منهما
صور قد تأتي مختلفة في الجملة الشرطية ، ولكن مع اختلاف الصور ينبغي أن يكون فيها
الجواب بصورة خاصة صالحا لأن يكون جوابا للشرط
.


وهذه الصور هي :


1
ـ قد يأتي فعل الشرط
مضارعا ، وجوابه مضارعا

.


نحو : من يدرس ينجح .


ومنه قوله تعالى : {
ومن يغلل يأت بما غل

} .


وقوله تعالى : { إن
تطيعوا فريقا من الذين أوتوا الكتاب يردوكم بعد إيمانكم كافرين
} .


وقوله تعالى : { من
يعمل سوءا يجز به

} .


2
ـ وقد يأتي فعل الشرط
مضارعا وفعله ماضيا

.


نحو قوله تعالى : { لو
نشأ لجعلناه حطاما

}


وقوله تعالى : {
فأينما تولوا فثم وجه الله

} .


3
ـ قد يأتي فعل الشرط
ماضيا وجوابه ماضيا

.


نحو : إن ادخرتم
ادخرتم لمستقبلكم

.


ومنه قوله تعالى : {
إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم

} .


وقوله تعالى : { إن
شاء جعل لكم خيرا

} .


4
ـ وقد يأتي فعل الشرط
ماضيا وجوابه مضارعا

.


نحو : حيثما أقمت تجد
أصدقاء
.


ومنه قوله تعالى : {
من كان يريد حرث الآخرة نزد له في حرثه
}.


وقوله تعالى : { من
كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف إليهم
} .


يتضح من هذا العرض
السريع لصور فعل الشرط وجوابه ، أن جواب الشرط ـ وهو موضع حديثنا ـ قد جاء أفعالا
، إما مضارعة ، وإما ماضية ، وأن هذه الأفعال تصلح دائما أن تكون جوابا للشرط ،
للأسباب الآتية : ـ


1
ـ إنها أفعال مشتقة
غير جامدة
.


2
ـ لم تكن أفعالا طلبية
، أمرا ، أو نهيا ، أو استفهاما
.


3
ـ لم تكن أفعالا منفية
بما ، أو لن

.


4
ـ لم تكن أفعالا
مسبوقة ببعض الحروف التي تخرجها عن مجال عملها الصحيح ، كالسين ، وسوف ، ولن
.


5
ــ لم تكن جملا اسمية .


وبعد هذه التوطئة
الضرورية نعود إلى موضوعنا الأساس ، وهو اقتران جواب الشرط بالفاء ، بعد أن عرفنا
متي يكون جواب الشرط صالحا للشرط ، ومتى لا يكون صالحا له . وعندما لا يكون جواب
الشرط صالحا لأن يكون




جوابا للشرط ، وتدخل
عليه الأداة وتجزمه يجب اقترانه بالفاء ما عدا الأفعال الماضية التي لم يرد ذكرها
في لقائمة السابقة ، وحينئذ تكون جملة جواب الشرط بما فيها الفاء في محل جزم بأداة
الشرط الجازمة ، والفاء حرف يدل
- على السببية ، ووظيفتها الربط بين الشرط وجواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
جواز ووجوب الحذف في فعل الشرط وجوابه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلبة تمنراست ...طموح لبلوغ القمة... :: فضاء الجامعة :: منتدي التربية والتعليم :: منتدي الادب-
انتقل الى: