منتديات طلبة تمنراست ...طموح لبلوغ القمة...
اهــــــــــــــــــــــــــــــــلا عزيــــــــــــــــــــــــــــــــــزي الزائـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر
ارجو الانضمــــــــــــــــــــــــــام الى اسرتنا
مع تحيات ادارة المنتدى



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نص ادبي +اسئلة لتحليل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكاسر

avatar

عدد المساهمات : 4
نقاط : 12
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/04/2011
العمر : 27

مُساهمةموضوع: نص ادبي +اسئلة لتحليل   الخميس أبريل 14, 2011 12:27 am

قال إيليا أبو ماضي:


01- أقبــل العيد و لكن ليس في الناس المسرة
02- لا أرى إلاّ وجوهـا كالحــات مكفهرة
03- وخـدودا باهتـات قد كساها الهمّ صفــره
04- ليس للقـوم حديث غير شكوى مستمرة
05- لا تسل ماذا عراهم كلـهم (يجهــل أمره )
06- كلّهم يبكي على الأمـــس و يخشى شرّ بكره
07- فهـم مثـل عجـوز (فقدت في البحـر إبـره(
08- أيّها الشـاكي الليالي إنّمـا الغبـطة فكـره
09- تلمس الغصن المعرّى فإذا في الغصن نضـره
10- و إذا رفّت على القفـــر(استوي ماء و خضره(
11- أيّها العابس لن تعــــطى على التقطيب أجره
12- لا تكن مرّا و لا تجـــعل حيــاة الغير مرّه
13- فـتهلّـل و تـرنّـم فالفـتى العابس صخره

من ديوان الخمائـل



الأسئـــــــــــــــلة

أ – البناء الفكريّ : ) 08 نقاط (
1- ما الموضوع الذي شغل بال الشاعر في هذه القصيدة؟ وضح إجابتك بألفاظ دالة على ذلك من النص.
2- إلام يدعو أبو ماضي الإنسان العابس ؟
3- لخص مضمون النص .
4- حدد غرض القصيدة و نمطهــا مع التعليل.
5- حدد ملامح شخصية الشاعر من خلال نصه.
6- يعكس النص نزعة الشاعر و نظرته إلى العلاقات بين الناس.أبرزها مع التعليل .

ب – البناء اللّغوي ّ : ) 09 نقاط (
1- أعرب ما تحته خط و بيّن محل ما بين قوسين من الإعراب. .
2- حدد نوع الصورة البيانية في البيتين الثالث و الثالث عشر و بين نوعهما و أثرهما في المعنى.
3- اذكر أهم الروابط التي حققت اتساق النص و انسجامه.
4- أساليب التوكيد بارزة في النص. ما دورها في بناء النص ؟ دعّم إجابتك بنماذج من النص.
5- حدد دلالة ( لكن ) في البيت الأول، و ( إذا) في البيت التاسع.
6- زاوج الشاعر بين الخبر و الإنشاء.علل سبب ذلك. و حدد أنواع الإنشاء مع التمثيل.

ج – التقويم النقدي ّ : ) 03 نقاط (
الشاعر من رواد الشعر المهجري و أحد أقطاب مدرسة الرابطة القلمــية.
عرّف بالشعر المهجري مبيّنا أهم مظاهر التجديد فيه و التي يعكسها النص .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نص ادبي +اسئلة لتحليل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلبة تمنراست ...طموح لبلوغ القمة... :: فضاء الجامعة :: منتدي التربية والتعليم :: منتدي الادب-
انتقل الى: