منتديات طلبة تمنراست ...طموح لبلوغ القمة...
اهــــــــــــــــــــــــــــــــلا عزيــــــــــــــــــــــــــــــــــزي الزائـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر
ارجو الانضمــــــــــــــــــــــــــام الى اسرتنا
مع تحيات ادارة المنتدى
منتديات طلبة تمنراست ...طموح لبلوغ القمة...
اهــــــــــــــــــــــــــــــــلا عزيــــــــــــــــــــــــــــــــــزي الزائـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر
ارجو الانضمــــــــــــــــــــــــــام الى اسرتنا
مع تحيات ادارة المنتدى
منتديات طلبة تمنراست ...طموح لبلوغ القمة...
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نص ادبي +اسئلة لتحليل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكاسر

الكاسر


عدد المساهمات : 4
نقاط : 12
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/04/2011
العمر : 34

نص ادبي +اسئلة لتحليل Empty
مُساهمةموضوع: نص ادبي +اسئلة لتحليل   نص ادبي +اسئلة لتحليل I_icon_minitimeالخميس أبريل 14, 2011 12:27 am

قال إيليا أبو ماضي:


01- أقبــل العيد و لكن ليس في الناس المسرة
02- لا أرى إلاّ وجوهـا كالحــات مكفهرة
03- وخـدودا باهتـات قد كساها الهمّ صفــره
04- ليس للقـوم حديث غير شكوى مستمرة
05- لا تسل ماذا عراهم كلـهم (يجهــل أمره )
06- كلّهم يبكي على الأمـــس و يخشى شرّ بكره
07- فهـم مثـل عجـوز (فقدت في البحـر إبـره(
08- أيّها الشـاكي الليالي إنّمـا الغبـطة فكـره
09- تلمس الغصن المعرّى فإذا في الغصن نضـره
10- و إذا رفّت على القفـــر(استوي ماء و خضره(
11- أيّها العابس لن تعــــطى على التقطيب أجره
12- لا تكن مرّا و لا تجـــعل حيــاة الغير مرّه
13- فـتهلّـل و تـرنّـم فالفـتى العابس صخره

من ديوان الخمائـل



الأسئـــــــــــــــلة

أ – البناء الفكريّ : ) 08 نقاط (
1- ما الموضوع الذي شغل بال الشاعر في هذه القصيدة؟ وضح إجابتك بألفاظ دالة على ذلك من النص.
2- إلام يدعو أبو ماضي الإنسان العابس ؟
3- لخص مضمون النص .
4- حدد غرض القصيدة و نمطهــا مع التعليل.
5- حدد ملامح شخصية الشاعر من خلال نصه.
6- يعكس النص نزعة الشاعر و نظرته إلى العلاقات بين الناس.أبرزها مع التعليل .

ب – البناء اللّغوي ّ : ) 09 نقاط (
1- أعرب ما تحته خط و بيّن محل ما بين قوسين من الإعراب. .
2- حدد نوع الصورة البيانية في البيتين الثالث و الثالث عشر و بين نوعهما و أثرهما في المعنى.
3- اذكر أهم الروابط التي حققت اتساق النص و انسجامه.
4- أساليب التوكيد بارزة في النص. ما دورها في بناء النص ؟ دعّم إجابتك بنماذج من النص.
5- حدد دلالة ( لكن ) في البيت الأول، و ( إذا) في البيت التاسع.
6- زاوج الشاعر بين الخبر و الإنشاء.علل سبب ذلك. و حدد أنواع الإنشاء مع التمثيل.

ج – التقويم النقدي ّ : ) 03 نقاط (
الشاعر من رواد الشعر المهجري و أحد أقطاب مدرسة الرابطة القلمــية.
عرّف بالشعر المهجري مبيّنا أهم مظاهر التجديد فيه و التي يعكسها النص .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نص ادبي +اسئلة لتحليل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلبة تمنراست ...طموح لبلوغ القمة... :: فضاء الجامعة :: منتدي التربية والتعليم :: منتدي الادب-
انتقل الى: